مد وتركيب خطوط النفـط والغـاز

خط الأنابيب نظام من الأنابيـب التي تنـقل بعض أنواع المواد لمسافات طويلة. تؤدي خطوط الأنابيب دورًا مهمًا في أعمال المجتمعات الحديثة واقتصادها. ويحمل خط الأنابيب معظم المياه المستخدمة في المنازل والأعمال الصناعية، ونقل الغاز الطبيعي والنفط، والمنتجات النفطية كالبترول والبرافين ووقود الديزل. ويستخدم خط الأنابيب فيحمل المخَّلفات ومياه الصرف، وحبيبات الفحم الحجري، وخام الحديد والحجر الجيري كلُّها مستخدمة في الأغراض الصناعية.

يتألف العديد من خطوط الأنابيب من مجموعة من أنابيب الفولاذ المتصلة معًا باللِّحام. ولكن، تُصنع الكثير من خطوط أنابيب الغاز والماء من مواد بلاستيكية، مثل البولي إثيلين والبولي فينيل كلوريد، كما تُصنع خطوط الأنابيب أيضًا من الألومنيوم، والخرسانة، والحديد، أو تركيبة من الأسبستوس والإسمنت. وتبنى خطوط أنابيب المياه غالبًا، في صورة أجزاء متصلة معًا بوصلات خاصة مثبتة بحواشٍ تمنع تسرب المياه، أو محابس إحكام السداد التي تمنع تسرب المياه والغاز.

قد يصل طول خط الأنابيب إلى ما يزيد على 4,800كم. وتتراوح أقطار خطوط الأنابيب بين خمسة سنتيمترات و 5 أمتار. وتُدْفن خطوط الأنابيب تحت سطح الأرض على بعد حوالي متر، بينما يُلْقى بعضها الآخر على سطح الأرض أو يوضع على ركائز مثبتة فوق السطح. وتمتد بعض خطوط الأنابيب تحت سطح الماء أو عبر الصحارى، وفوق الجبال أو تحت الأنهار والبحيرات. وتعتبر خطوط الأنابيب من أكفأ وسائل النقل، حيث تنقل كميات كبيرة من المواد بتدفق مستمر مباشر من المصدر إلى المستهلك. ويمكن لخط أنابيب طوله 1,000كم وقطره 100سم نقل حوالي مليون برميل من النفط في اليوم. ورغم ارتفاع تكاليف إنشاء خطوط الأنابيب، إلا أنها تعتبر نسبيًا رخيصة التشغيل والصيانة. وتُستخدم خطوط الأنابيب في توزيع الوقود لإنتاج الطاقة، وبصفة رئيسية النفط ومنتجاته، والغاز الطبيعي أكثر من أي وسيلة أخرى.

طباعة